أخبار هامة

تركيا تعلن عن مسار "قناة إسطنبول" بين مرمرة والبحر الأسود

 تركيا يوم الاثنين النقاب عمّا يسمّى "المسار الأمثل" لمشروع قناة اسطنبول، الذي يمثل مساراً بحرياً موازياً لمضيق البوسفور ويصل البحر الأسود ببحر مرمرة.

صرح وزير النقل والاتصالات التركي أحمد أرسلان في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في أنقرة بأنه تمّ اختيار معابر "كتشوك تشكمجه سازلدره" كأفضل مسار لقناة اسطنبول. كما صرح بأن طول القناة سيبلغ 45 كيلومتراً (28 ميلاً).

وأضاف الوزير أنه من المقرر أن يبدأ المسار من بحيرة كتشوك تشكمجه، التي تتوسط حييّن من أحياء القسم الأوربي من اسطنبول هما إسنيورت وأفجلار.

يتابع المسار سيره مجتازاً جسر اسطنبول سازدلار وصولاً للبحر الأسود لدى سدّ تيركوس، المتواجد في قرية دوروسو التابعة لمحافظة اسطنبول ـ قضاء تشطلجا.

من المتوقع أن توفر القناة السهولة في حركة السير، خاصة بما يتعلق بحركة ناقلات النفط التي تعبر مضيق البوسفور. ومن المخطط له أن تصل طاقة تمرير القناة إلى 160 باخرة في اليوم، ومن المفترض أن يتم إنجاز مشروع القناة مع حلول عام 2023.

لم يقدم الوزير أرسلان أية معلومات إضافية عن التكلفة الدقيقة للمشروع، لكنه أضاف أنه سيكون أكبر المشاريع في تركيا.

توقيع اتفاق صندوق استثماري مشترك بين روسيا وتركيا

وقع صندوق الاستثمار الروسي المباشر والصندوق السيادي التركي على مذكرة لتأسيس صندوق استثماري مشترك بمليار دولار.

وبموجب الاتفاق المبرم سيساهم كل من الصندوقين الروسي والتركي بنصف مليار دولار من قيمة الصندوق المشترك.

لا لدفع الضريبة  للأجانب

صرح وزير المالية Naci Agbal بأنه سيتم إلغاء ضريبة القيمة المضافة على بيع العقارات للأجانب.

 
و أضاف "أنه سيتم إلغاء الضريبة على العقار أو الوحدة التجارية التي قام الشخص أجنبي أو شركة اجنبية بشرائها من قبل شركة الإنشاءات. وبالتالي في حالة رغبة الأجانب بشراء أماكن سكنية أو مكان عمل ليسو مطالبون بدفع ضريبة القيمة المضافة في تركيا"

تركيا تعلن عن شروط الحصول على الجنسية

سيتم منح الجنسية التركية إلى المستثمرين الأجانب الذين يستثمرون بمبلغ مالي قيمته لا تقل عن 2 مليون دولار، و شراء عقار قيمته لا تقل عن مليون دولار، وللذي يملك وديعة مصرفية قيمتها لا تقل عن 3 ملايين دولار.

حصل بعد التغييرات في القوانين الاستثنائية التابعة للمادة 20 التي تسمح للأجنبي بأخذ الجنسية التركية ، سيتم الحصول على الجنسية التركية في حالة الاستثمار في تركيا فوق مبلغ معين و للذين يوفرون فرص عمل أو للأجانب الذين يملكون ودائع مصرفية.

وفقا لذلك فإن الشروط الاستثنائية التي تسمح بالحصول على الجنسية التركية  للأجانب كالتالي:

استثمار بمبلع رأسمالي ثابت بقيمة لا تقل على 2 مليون دولار.

  • شراء عقار لا تقل قيمته على مليون دولار

  • تأمين فرص عمل لما لا يقل عن 100 شخص

  • امتلاك ودائعه المصرفية قيمتها لا تقل على 3 مليون دولار لمدة 3 سنين

  • امتلاك أدوات دين حكومية لا تقل قيمتها على 3 مليون ليرة لمدة ثلاث سنوات

  • المستوفون لهذه الشروط سيكون لديهم الحق للحصول على الجنسية التركية.

للاستفسار عن اي شيء تستطيعون التواصل معنا.

فرص شانكلي للبيع 

بدأت عملية البيع للأراضي التي قام فريق شركة  RIMALL INVEST ذات الخبرة  بتأمينها و رصدها في مدينة شانكلي. 

لتعقب الفرص و الاستفادة منها يمكنكم التواصل معنا. 

تم فتح مشروع جسر شاناكالا

تم افتتاح المشروع الذي يصل باليكاسير باسطنبول عن طريق شاناكاليه . كانت تكلفة قسم الطريق السريع 9 ملبارات 843 ليرة ، و تكلفة الجسر المتوقع للمشروع حوالي 15 مليار ليرة و مصادرة 6.3 متر مربع من الأرض لهذا المشروع وفقا لخبر فاطمة آكسو الذي صدر من جريدة حرية مشروع " كينالي ، تيكاردا ، شاناكيلا , ساواشتيبي " الذي يصل اسطنبول بباليكاسير عبر مدينة شاناكيلا على شكل جنزيرتم تعلقيه لعرضه على الجمهور و يضم المشروع أيضا جسر 1915 شاناكيلي الذي سينفذ بنموذج ابني- اشغل- انقل ، و بالإضافة إلى جسر شاناكالي يوجد مشروع طريق السريع التي يبعد 324 كيلومتر و يبلغ كلفتها 9 مليار و 843 ليرة و من أجل " تقرير تقييم الأثر البيئي " الآراء و الافتراحات المقبولة من طرف لجنة الآراء و التقييم للمشروع تستطيع أن تقدم إلى وزارة التخطيط العمراني و وزارة البيئة في اسطنبول

افتتاح جسر السلطان سليم

تم افتتاح جسر السلطان سليم و يتميز الجسر الثالث على مضيق البوسفور بهندسة هجينة-حسب وصف مهندسه- فهو معلق ومجهز بأعمدة في آن واحد، ما يعتبر "مبتكرا جدا" لأنه لم يبن أي جسر من هذا النوع في العالم منذ القرن التاسع عشر، ما عدا جسر بروكلن الشهير. وهذا الجسر الذي يربط بين ضفتي البوسفور الأوروبية والآسيوية وبنته شركة مختلطة كورية جنوبية (هيونداي و اس كي) يتميز أيضا بأكبر فرجة بين عمودي جسر في العالم إذ تبلغ المسافة بين العمودين القائمين اللذين يستند إليهما الجسر المعلق 1408 أمتار، كما أنه يعتبر أعرض جسر معلق في العالم، إذ يبلغ عرضه حوالي 59 مترا، ويحتوي على 10 مسارات، 8 منها للسيارات، بواقع 4 في كل جانب، ومسارين لقطارات السكك الحديدية، ومن المنتظر أن يوفر الجسر خدمة مرور لقرابة 135 ألف سيارة يوميا.

ربط جسر "السلطان سليم" بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 2164 مترا، وتعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا. بلغت تكلفته نحو تسعمئة مليون دولار. الموقع

يمر جسر "السلطان سليم" أعلى مضيق البوسفور، ويربط بين الشطرين الآسيوي والأوروبي من مدينة إسطنبول ويأتي بناؤه في إطار مشروع ضخم سيتيح للمدينة التوسع نحو البحر الأسود

التأسيس والتكلفة استغرق إنشاء جسر "السلطان سليم" أربعة أعوامغرد النص عبر تويتر، وافتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ال 26 من أغسطس / آب 2016 وذلك بحضور آلاف من المواطنين الأتراك الذين حملوا الأعلام التركية. بلغت تكلفة الجسر نحو تسعمئة مليون دولار، وبنته شركة مختلطة كورية جنوبية "هيونداي واس كي" وصممه المهندس الفرنسي ميشال فيرلوجو والمهندس السويسري جان فرانسوا كلين. وصف فيرلوجو البناء بأنه الأكثر عظمة في السنوات الأخيرة، والذي يضع تركيا في المصاف الأول عالميا. يتميز جسر "السلطان سليم" بهندسة هجينة، فهو معلق ومجهز بأعمدة في آن، مما يعتبر مبتكرا جدا لأنه لم يبن أي جسر من هذا النوع في العالم منذ القرن ال 19.

وقال المصمم الفرنسي إن خيار العمل الهجين قرب مصب البحر الأسود اعتمد بسبب هندسة الموقع وطرقات سكك الحديد والحرص على أناقة هندسية. وكشف عن أن الحكومة التركية طلبت نوعية هندسية عالية، وأنها أرادت أن يكون الطريق السريع وخط القطارات على نفس المستوى بدلا مما هو شائع عموما الذي تكون فيه القطارات في الأسفل والطريق في الأعلى. الطول والعرض

بني الجسر على غرار جسر بروكلين في نيويورك بالولايات المتحدة، ويبلغ عرضه 59 مترا، ويحتوي على عشرة مسارات، بينها اثنان لقطارات السكك الحديدية. كما يعد جسر "السلطان سليم" أطول جسر معلق مدعم بمسارات للسكك الحديدية في العالم، حيث يبلغ طوله مترا 2164، كما تعد أعمدته من بين الأعلى عالميا بارتفاع قدره 322 مترا. الجسر -وبحسب القائمين عليه- سيخفف حدة تخفيف الازدحام المروري في مدينة إسطنبول التي يبلغ عدد سكانها 14 مليون نسمة، إضافة إلى تقليل تكلفة الوقود وتوفير وقت العمال. ومن أهداف إنشائه أيضا تخفيف الضغط عن جسرين آخرين يمران فوق مضيق البوسفور وتعبرهما 150 مليون مركبة سنويا

وضع حجر الأساس للمطار الثالث في  اسطنبول​

شهدت مدينة إسطنبول وضع حجر أساس لأكبر مطار في العالم وفق القائمين عليه. وشارك في الحدث رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان. وتبلغ مساحة المطار 7500 هكتار ويضم ستة مدرجات للهبوط وساحات تستوعب 500 طائرة، ويتوقع أن يكتمل تشييده في أكتوبر/تشرين الأول 2018. ووفق خبراء، سيتجاوز المطار -الذي من المقدر أن يحط فيه 150 مليون مسافر سنويا- قدرات مطارات أوروبية كبرى خاصةً في ألمانيا وبريطانيا. ووفقا لبيانات إدارة الساحة الجوية التركية، سيستهلك بناء المطار أكثر من 350 ألف طن من الفولاذ، وأكثر من 10 آلاف طن من الألومنيوم, و415 ألف متر مربع من الزجاج. ويضم المطار 165 جسرا للمشاة، وأربع محطات للطيران ترتبط بقطارات وسكة حديدية، وبرج مراقبة للحركة المرورية، وثمانية أبراج للتحكم، و16 مسلكا للسيارات، وصالة شرف، ومبنى ضيافة حكوميا، وموقفا مفتوحا وآخر مغلقا للسيارات الخاصة بسعة 70 ألف سيارة.

كما يوفر المطار خدمات حيوية للمسافرين، واستثمارات صناعية، من بينها محطات للطاقة، وأخرى لتدوير النفايات، ومركز طبي، ودائرة إطفاء، وصالة مؤتمرات، ومصليات، وفنادق. وقال نائب رئيس المنتدى الدولي لرجال الأعمال التركي غزوان المصري إن المطار الجديد يعد نواة للمدينة الثالثة في إسطنبول، بعد المدينتين الآسيوية والأوروبية، في إشارة لما سيضمه من مرافق وخدمات وما شيّد في منطقته من أسواق واستثمارات. وأكد المصري للجزيرة نت أن سعر الأرض في منطقة المطار الواقع على ساحل البحر الأسود شمال غرب المدينة قد ارتفع من 50 دولارا إلى نحو 1000 دولار للمتر الواحد. وحسب المصري، أوكل تنفيذ المشروع لخمس شركات تركية خاصة ستبقى تديره 25 عاما، ثم تسلمه للحكومة، وسيشتغل 80 ألف عاملٍ في إنشائه بين مهنيين ومهندسين وحرفيين، كما سيوفر 120 ألف فرصة عمل بعد افتتاحه. وأشار المصري إلى أن المطار سيوفر فرصة كبيرة الجدوى لجمع المشاريع الكبرى في إسطنبول في نقطة واحدة، حيث سيمر في منطقته خط النقل السريع وخط القطار السريع والقناة البحرية الموازية للبوسفور. وأكد الخبير الاقتصادي أن التقاء المشاريع الأربعة التي سبق لرئيس الوزراء أردوغان أن وصفها بـ"المجنونة" سيوفر للمسافرين حول العالم فرصة الوصول إلى مراكز النقل الجوي والبري والبحري في نفس الموقع.

محطة أساسية وقال المصري إن تأسيس المطار بهذه المواصفات سيعزز من مكانة الموقع الجغرافي لإسطنبول كمحطة أساسية وممر للمسافرين حول العالم. وأضاف أن إسطنبول هي المدينة الوحيدة في العالم التي يمكنك أن تسافر منها إلى 53 دولة. وإلى جانب المكانة الجغرافية وموقع إسطنبول المتوسط في العالم، يلفت المصري النظر إلى عدة عوامل تجعل من إنشاء المطار مكسبا بالغ الأهمية. ومن بين هذه العوامل المركز المالي التركي، وحجم السياحة الكبير الذي يصل اليوم إلى 35 مليون سائحٍ سنويا، فضلا عن "الجهد الدؤوب للبلاد" في استقطاب المراكز التجارية والشركات العملاقة. ويقول المصري إن استقرار هذا النشاط المالي الكبير في إسطنبول يتطلب توفير خدمات نقل ضخمة تسهل سفر وتنقل وإقامة رجال الأعمال والمستثمرين والسياح على حد سواء، وتمكن تركيا من توفير خدمات الترانزيت لهم من خلال المطار. يذكر أن مدينة إسطنبول تضم مطارين أحدهما مطار صبيحة غوشكن الواقع في شطرها الآسيوي، والثاني هو مطار أتاتورك الدولي الواقع في الشطر الأوروبي.

خبر عن الجسر الثالث:

وضعت تركيا أهدافًا محددةً لنفسها ليتم تحقيقها بحلول عام 2023 الذي يوافق الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية. وتتضمن تلك الأهداف الوصول بتركيا لتصبح واحدة من أكبر 10 اقتصاديات في العالم، وزيادة العوائد من الصادرات، وتطوير استثمارات البنية التحتية في البلاد تحديدًا عبر المشاريع الخاصة بمجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية. وتساهم عمليات التوسيع في البنية التحتية لتركيا في إحداث نقلة لها، كما أنها تلعب دورًا أساسيًا في نشاطها الاقتصادي. وفي خطة التنمية الوطنية العاشرة التي طرحتها الحكومة التركية، تم اعتبار الشراكات المنعقدة بين القطاع الخاص والعام آلية هامة للتمويل من أجل تلبية الاحتياجات الهائلة لاستثمارات البنية التحتية. ويزيد من الآمال بنمو البلاد أحد المخططات الطموحة للتنمية الشاملة، والذي يتضمن عمل توصيلات بخطوط المترو، وبناء مطار ثالث في إسطنبول إلى جانب "نفق أوراسيا"، و"جسر خليج إزميت" (المسمى أيضًا "جسر عثمان غازي")، و"جسر البسفور الثالث" (المسمى أيضًا "جسر السلطان ياووز سليم").

ويتميز "جسر السلطان ياووز سليم" الذي يعتبر من تحفة المشاريع المصممة مؤخرًا حيث يربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي لمدينة إسطنبول وقد تم افتتاحه يوم 26 أغسطس في احتفالية أُقيمت بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيجوفيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، ورئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، وغيرهم من العديد من كبار المسؤولين المحليين والأجانب. ويتمتع "جسر السلطان ياووز سليم" بعدة مزايا يعود الفضل لها في منحه مكانة مميزة عن غيره من الجسور الموجودة بالعالم، من بينها تلقيه عوائد استثمارية بلغت 3 مليار دولار أمريكي إلى جانب الانتهاء من بنائه في غضون 27 شهرًا. كما أنه يعتبر أطول الجسور المعلقة في العالم المخصصة لغرضين من الاستخدام (يضم 8 مسارات للطريق السريع ومسارين للسكك الحديدية) بطول بلغ 1.4 كيلو متر. ويزخر الجسر أيضًا بعرض أفقي بلغ 59 مترًا وهو ما يعد العرض الأطول لأي جسر معلق في العالم، بالإضافة إلى تميزه بأكثر الأبراج طولاً حيث بلغ ارتفاعه 322 متراً.

ويتميز "جسر السلطان ياووز سليم" الذي يعتبر من تحفة المشاريع المصممة مؤخرًا حيث يربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي لمدينة إسطنبول وقد تم افتتاحه يوم 26 أغسطس في احتفالية أُقيمت بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيجوفيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف، ورئيس جمهورية شمال قبرص التركية مصطفى أقينجي، ورئيس وزراء بلغاريا بويكو بوريسوف، وغيرهم من العديد من كبار المسؤولين المحليين والأجانب. ويتمتع "جسر السلطان ياووز سليم" بعدة مزايا يعود الفضل لها في منحه مكانة مميزة عن غيره من الجسور الموجودة بالعالم، من بينها تلقيه عوائد استثمارية بلغت 3 مليار دولار أمريكي إلى جانب الانتهاء من بنائه في غضون 27 شهرًا. كما أنه يعتبر أطول الجسور المعلقة في العالم المخصصة لغرضين من الاستخدام (يضم 8 مسارات للطريق السريع ومسارين للسكك الحديدية) بطول بلغ 1.4 كيلو متر. ويزخر الجسر أيضًا بعرض أفقي بلغ 59 مترًا وهو ما يعد العرض الأطول لأي جسر معلق في العالم، بالإضافة إلى تميزه بأكثر الأبراج طولاً حيث بلغ ارتفاعه 322 متراً.

ويعد الجسر محور أعمال المرحلة الأولى لمشروع بناء الطريق السريع بشمال مرمرة الذي يضم مرحلتين إضافيتين تتألفان من طرق سريعة وواصلة يبلغ إجمالي طولها معًا 257 كيلو متراً، حيث سيتم الانتهاء من بنائها في عام 2018. ويُقدّر إجمالي ما سيوفره ذلك المشروع على مستخدميه من مصروفات 1.75 مليار دولار أمريكي في السنة نظرًا لمساهمته في تقليل المدة الزمنية التي تستغرقها رحلات السفر، وبالتالي تقليل مدى استهلاك الوقود.

وقد صرح الرئيس رجب طيب أردوغان خلال حفل الافتتاح بأنه سيتم الانتهاء من تنفيذ جميع المشاريع الضخمة ضمن الموعد المخطط له بما فيها "نفق أوراسيا" والمطار الثالث في إسطنبول. كما نوّه بأن "جسر السلطان ياووز سليم" يمثّل أحد الأعمال الرائدة حول العالم بفضل ما يتمتع به من مزايا فريدة متعددة.

سعر العقارات في تركيا | Rimall Invest

Proudly created by İstanbul Web Design.